نشر في: 19 أيلول/سبتمبر 2017
الزيارات:    
| طباعة |

القمح وما أدراك ما القمح

 نتيجة بحث الصور عن جدار حبة  القمح

أول ظهور للقمح كان في بلاد ما بين النهرينِ؛ في آشور - العراق،  وفي الشام والرقة بسوريا قبل عشرة آلاف سنةٍ تقريباً (أي بحدود عام 6700 قبل الميلاد).

كتب تحسين التل:- بناءً على خبرة طويلة في مجال القمح، يمكنني أن أؤكد على أن القمح وما ينتج عنه من مواد غذائية يشكل العنصر الرئيس في حياة الإنسان، إذ لا يمكنه العيش بالشكل الصحيح دون وجود هذا العنصر الهام في حياته، أو دون مبالغة، بعدم وجود القمح سيكون هناك خلل في منظومة الحياة بشكل عام.  

تعلمون بأن الله جل وعلا خصص جزء كبيراً من سورة يوسف عن القمح، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على عظمة، وقدسية، ونعمة القمح وما ينتج عنه لاستكمال دورة الحياة عند بني البشر، لأن الله تعالى لم يخلقه عبثاً وإنما مكملاً للسلسلة الغذائية عند الإنسان.

وعلينا أن نتخيل الحجم الهائل الذي تنتجه حبة القمح، والاستعمالات المتعددة لهذه الحبة الصغيرة في حجمها وشكلها، العملاقة في فعلها وما تقدمه من فوائد لمخلوقات الله، والقمح لم يخلقه الله ليكون حكراً على البشر، إذ يمكن للحيوانات والحشرات والطيور الاستفادة منه.

قبل أن نخوض في تركيب القمح، وعظمة الخالق تتجلى في المنتجات الهائلة للقمح، علينا أن نسجل بعض الآيات التي جاءت على ذكره في المصحف الشريف:

قال تعالى: مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (261 سورة البقرة).

وقال تعالى: كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ﴿٢٦١ البقرة﴾.

وقال جل وعلا: إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ ﴿٤٣ يوسف﴾.

بسم الله الرحمن الرحيم: وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ ﴿٤٦ يوسف﴾.

وقال تعالى: فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ﴿٤٧ يوسف﴾.

قبل أن نخوض في تركيبة حبة القمح علينا أن نحصر فوائد القمح المبرعم، أو المستنبت الذي يعتبر من المعجزات الطبيعية التي تعمل على حل كثير من المشاكل الصحية عند الإنسان بفضل تركيبته الفريدة من نوعها، فهو يحتوي على إنزيم يعمل على تحطيم النشا الموجود داخل حبوب القمح، والقمح المبرعم يعمل على تحويل البروتين المعقد الى مفيد وبسيط وسهل الهضم، وتحويل المركبات البسيطة الى فيتامينات وعناصر معدنية مهمة في مسألة التمثيل الغذائي للجسم، والقمح المبرعم يفيد الإنسان الذي يعاني من مشاكل في القلب، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية، ومكونات عديدة خلقها الله في نوع معين يُطلق عليه القمح المبرعم.

لا يمكن للعلم أن يستحوذ على كل الفوائد في تقرير واحد، لأنه من المعجزات التي وقف العلم عاجزاً عندها، ولم يسجل إلا الجزء اليسير عن تركيبة هذه الحبة المباركة.

ينقسم القمح الى: قمح قاس، وقمح طري.

القمح الصلب: وهو ذو جودة عالية وقيمة غذائية ممتازة وله لون أصفر، ويدخل في الصناعات الغذائية الخاصة بإنتاج المعكرونة والبرغل والمفتول.

القمح الطري: ويعرف هذا القمح بقمح الخبز، وهو أكثر أنواع القمح زراعة في العالم.

تتكون حبة القمح من العناصر التالية:

- القشرة: وهي المكون الرئيسي لعنصر النخالة التي يستخدمها الإنسان كطعام للبهائم، وأعلاف للإبل والبقر والخيول والماشية، وتشكل 25 بالمائة من طعام الحيوانات، ولا تكتمل السلسلة الغذائية عند البهائم إلا بوجود الشعير، والذرة بنسب معينة تُحدد كما يلي:

50 بالمائة شعير، والشعير يعتبر بالنسبة للحيوان كاللحوم ومشتقاتها عند الإنسان، و25 بالمائة ذرة، ومثلها نخالة قمح، وهكذا يكون النظام الغذائي عند الحيوانات متكامل وطبيعي.

- جدار حبة القمح - ما بعد قشرة القمح، ويستخدم للحصول على الطحين لصناعة الخبز التقليدي المعروف في المخابز، وهو أنواع متعددة، منها الأسمر، والموحد.

- جنين القمح، أو أجنة القمح: هو صاحب أعلى قيمة غذائية فى نبات القمح، وعند إنتاج الطحين الأبيض تتم إزالة جزء كبير من جنين القمح، بالإضافة إلى قشرة القمح.

بالرغم من أن جنين القمح يعادل 2.5% من وزن حبة القمح؛ إلا أن أعلى قيمة غذائية متركزة في جنين القمح بشكل كبير، فهو يحتوي على البروتينات، والسكريات، وقليل جدا من الدهون، وكمية عالية جدا من الفيتامينات، والمعادن، والألياف، مثل: فيتامين هـ، وفيتامينات ب، والمعادن، مثل: الكالسيوم.

- قلب القمح: يشكل 4 بالمائة من حبة القمح، وهو مرتفع الثمن بسبب الفوائد الهائلة التي يحتوي عليها، فهو يحتوي على: معادن، وفيتامينات، ويعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم، ويباع بأسعار مرتفعة جداً في بعض الدول التي تقدمه للأثرياء كغذاء مفيد جداً في تركيبة الجسم، وتقوية الدم، والصحة العامة.

2- إندوسبيرم: يتكون من عنصر النشا، (تحتوي خلاياه على حبيبات النشا) ويحتوي أيضاً على الجلوتين، المعروف باسم: الحيل.

قلنا إن حبة القمح لها استخدامات كبيرة وعظيمة، وهي من معجزات الدنيا التي خلقها الله لتعطي فوائد لا حدود لها عند الإنسان، فالقمح ينقسم عند طحنه الى الأقسام التالية:

أولاً: الطحين العادي، ويُطلق عليه: موحد مخابز، ونسبته في القمح حوالي 60 بالمائة، ويستخدمه سكان العالم بشكل يومي.

ثانياً: طحين زهرة؛ ونسبته في القمح عند الاستخراج بسيطة؛ لذلك فهو مرتفع الثمن، إذ يستخدم لصناعة الحلويات في المطاعم، وفي المنازل.

ثالثاً:الطحين البلدي، أو الأسمر؛ ويستخدم لصناعة الخبز أو عند إعداد وجبات بلدية قديمة مثل المكمورة، والمردد، والمبصل، والمسخن وما الى ذلك من مأكولات قديمة.

رابعاً: السميد، وهو أنواع؛ سميد ناعم، وخشن، ومتوسط، ويستخدم في بعض المأكولات، لكن استخدامه أكثر في الحلويات التقليدية القديمة مثل؛ الهريسة والبسبوسة، والكريزة، والحلاوة...

خامساً: النفطة، وهي النخالة المحسنة التي يتم استخراجها بنسب بسيطة، وهي مرتفعة الثمن، ويمكن إضافتها للسمك والدجاج عند القلي بدل القرشلة، أو إضافتها بنسبة ملائمة لصناعة الخبز لمرضى السكري، أو خبز النخالة كما يطلقون عليه.

سادساً: البرغل، ويستخدم للطبخ، المجدرة، أو الكوشري المصري؛ مثلاً أهل الرمثا يصنعون منسف على برغل بدل الرز، أو عند صناعة الِكبْاب في سوريا والأردن ولبنان.

لن ننسى بطبيعة الحال أن القمح يدخل في صناعة المعكرونة والشيبس وكثير من الحلويات الخاصة بالأطفال.

سبحان الخالق جل وعلا، خلق لنا حبة القمح وقد منحتنا الحياة كما منحت المصريين في عهد سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام؛ عندما ادخر القمح في سنابله ليواجه سبع سنوات عجاف مرت على مصر، وأصابها، وأصاب البلدان من حولها القحط، وأجدبت الأرض حتى هلك الزرع والضرع، فسبحان محيي البشر، ومقلب القلوب، والحمد لله على هذه النعمة.

 



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق

msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget
msn live widget